القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا
فيرس كورونا المستجد covid-19

فيرس كورونا


يعد فيروس كورونا المستجد من الفيروسات التاجيه، وله عدة تسميات منها: فيرس كورونا المستجد، فيروس كورونا الجديد، أو Covid-19 ظهر هذا الفيروس في سوق السمك بمدينة ووهان الصينيه في أواخر سنة 2019 وانتشر بكثرة في هذه المدينه .


حتي وصل إلي 80 الف اصابه وحوالي 3500 حالة وفاه واخذ الفيرس الانتشار حول العالم في عديد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا .


وبلغت نسبة الوفاه في أوروبا الي مستوي عالي وبالأخص في إيطاليا ،اتخذت العديد من الدول إجراءات عديده للحد من انتشار فيروس كورونا منها الغاء الدراسه ،وحظر التجوال، وحظر المقاهي ، وقرارات عديده جداً.




حول فيروس كورونا


أشارت دراسات عدة حول فيروس كورونا المستجد أن هذا الفيروس ينتقل عبر الرذاذ من الشخص المصاب عن طريق القطيرات النفسيه وأشارت أن فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء .


يكمن الخطر في المكان الذي يتواجد فيه الشخص، إذا كان هذا المكان فيها إصابات بين الأشخاص.



ويكمن الخطر أيضاً في الأماكن التي لم يصلها فيروس كورونا ، تتخذ السلطات إجراءات احترازيه حازمه ، للتصدي لهذا الفيروس ، ويجب علي الأشخاص الالتزام بهذه الإجراءات لتجنب الإصابة .


فالتزام الأشخاص بالإجراءات يجعل لهذه المنطقة فرصه اكبر لعدم تفشي هذا الفيروس، ويمكن التصدي لهذا الفيروس كما حصل في الصين حيث استطاعت أن تحتوي هذا الفيروس من الإنتشار.




ماهي أعراض فيروس كورونا



بدأ فيروس كورونا مسيرتة من الصين الي جميع الدول حول العالم يري الأطباء الي ان فيروس كورونا يحتاج الي خمسة أيام لتظهر اعراضه علي الشخص المصاب التي تظهر بحمي ثم سعال جاف وعادة بعد أسبوع يظهر ضيق في التنفس الذي يحتاج الي رعاية كامله من الأطباء في المستشفي .



وغالباً ما تظهر أعراض هذا الفيروس القاتل بالعطس أو سيلان مخاط بالأنف وقد لا تعني ظهور هذه الأعراض انك مصاب بفيروس كورونا لأنها تشبه أعراض البرد والانفلونزا.



ويسبب فيروس كورونا في حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي وقصور في وظائف الجسم وحتي الوفاه.



وأكثر المتأثرين بهذا الفيروس هم كبار السن والذين يعانون من أمراض القلب والربو وأيضاً المدخنين.




كيف أحمي نفسي


الوقايه خير من العلاج تنصح منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار لتجنب هذا المرض.



واوصت منظمة الصحة العالمية بعدة اشياء:



• غسل اليدين باستمرار للوقايه من الفيروس.



• عند العطس أو السعال يتوجب عليك تغطية فمك وانفك بمنديل أو بساعدك لعدم نشر الرذاذ.



• عدم لمس العينين والأنف والفم والوجه عامه إذا أن اليد عند ملامستك لسطح ما فإنها تكون حامله للفيروسات لكي لا تنتقل العدوي اليك.



• الابتعاد عن الأشخاص المصابون بنزلة برد أو انفلونزا بمسافه بعيده لا تقل عن متر.




سرعه انتشاره؟


يظهر حول دول العالم مئات الحالات في اليوم الواحد

وحقيقة لا يمكن للمنظمات إدراك كل الحالات حول العالم .



بدأ انتشار هذا المرض في الصين ثم انتشر في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واسبانيا وفرنسا وإيران وبعض الدول العربية وهناك دراسات تؤمل بانحصار الفيروس بدخول فصل الصيف.




هل يوجد علاج لهذا الفيروس


تتسابق العديد من الدول لايجاد علاج لهذا الفيروس مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والي الآن لم يظهر علاج لهذا الفيروس.
هل اعجبك الموضوع :