القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الغسل من الاحتلام أو الجماع للمرأة أو الرجل بالصور

كيف الغسل من الجنابه

كيف الغسل من الجنابه

كيفية الغسل من الإحتلام أو الجماع إن الإسلام حث علي الطهارة في مواضع عديدة وكثيرة جداً في القرآن أو السنة النبوية وفرض علي المسلم التزامات ووجبات عليه فعلها لكي يصبح جسده وملابسه نظيفه .


 ومن الأشياء التي توجب علي المسلم النظافه هي : الصلاه فهي لابد لمن همّ بالصلاة أن يكون طاهراً متوضأً فالصلاة عباده يوميه تؤدي في اليوم الواحد خمس مرات فهي توجب المسلم علي التواصل الدائم للطهاره والوضوء .


ومن ذلك أيضاً (الجنب) فمن كان جنباً وجب عليه الإغتسال لكي يصلي أو حتي يقوم بقراءة القرآن.


فلقد جاء الإسلام محثاً علي الطهارة وأمراً بها وأيضا أمر بتقليم الأظافر ونظافة الثوب والبدن عن أي نجاسة ونتف الٱبط وجعل للصلاة أداب عامة يجب علي المسلم الإلتزام بها.



حكمة الإغتسال من الجنابه


فالإغتسال من الجنابه أمر ضروري إن أوامر ونواهي الشرع الحنيف تنقسم إلي قسمين فقسم يظهر فيه الحكمه للأمر أو النهي وقسم لا ندرك الحكمة منه لذلك الأمر أو النهي فلا يخلوا الأمر أو النهي من حكمة بالغه تكون وراءها .


 فإذا كان هناك أمر أو نهي لم تدرك عقولنا الحكمة منه فليس هذا يعني أنه خلا من حكمه لهذا، فالغسل من الجنابه من النوع الثاني الذي غلب عليه جانب التعبد.


فالغسل من الجنابه له حكماً عديده وكثيره وفوائد جليه منهل ما هو حسي ومعنوي ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر " هو أذكي وأطهر " يعني الإغتسال من الجنابه ، إن من كان جنباً فإن جسمه يفقد نشاطه وحيويته فعندما يقوم بالإغتسال والتطهر فإنه يعيد للجسم نشاطه وحيويته التي كان عليها .


إن الشرع الحكيم قد أمر الإغتسال عند خروج المنيّ من الرجل أو المرأة سواء من جماع أو استحلام، فهناك يسأل سائل لماذا شرع الإغتسال عند خروج المني ولم يوجب عند خروج البول أو المذي .


 لقد وجب الغسل من خروج المني لان البول خارج من الشرب فقط أما المني فانه يخرج من جميع الجسد ولعلّ السائل يعلم ذلك ، ولقد ذكر الأطباء أن الإغتسال من الجنابه يعيد للجسم الحيويه والنشاط بعد الجماع ويعمل الإغتسال علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

فكيف تغتسل من الجنابه؟


كيف تغتسل من الجنابه على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.



اولا يجب علي الجنب ان يغسل فرجة جيداً وان يزيل الأذي من فرجه من مذيً أومني وكذلك المرأة الحيضه او النفساء .



وبعد ذلك يتجه الي الوضوء مثل الوضوء المعروف إلي أن ينتهي ثم يغسل رأسه ثلاث مرات مع تخليل الشعر؛ بعد ذلك يتجه الي غسل نصفه الأيمن ويجب تدليك الجسد مع الماء

ثم يتجه الي نصفة الأيسر وهذا هو السنه.



هل إن قمت بصب الماء علي جسدي مره واحده يجزأ؟
نعم يجوز ذلك ويكتفي به ولكن مع التفصيل كما تقدم أفضل .



لأنه يتوضأ ويغسل نصفه الأيمن ثم الأيسر وهذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.



ويستحب للمرأة أن كانت علي الحيض أو النفاس أن تجعل في الماء سدر ام عند الاغتسال من الجنابه فلا يستحب بل الماء يكفي سواء اغتسل من صنبور مياه او دش ونحو ذلك.



والله قد شرع الاغتسال من الجنابه لكي يطهرنا ويبعد عنا السوء والاذي .


وقد قال تعالي { يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوٓا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلٰوةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضٰىٓ أَوْ عَلٰى سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَآئِطِ أَوْ لٰمَسْتُمُ النِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَآءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

[ سورة المائدة : 6 ]


ويجب علي الرجل أو المرأة أن كانوا في جنابة الاغتسال بالماء وعلي المرأة من حيض أو نفاس خاصه أيضا .


فإن لم يكن هناك ماء فقد شرع الله التيمم.

والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله.


[ابن باز رحمه الله]
هل اعجبك الموضوع :