التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علامات الساعه الصغرى بالتفصيل كاملة التي ظهرت في السعوديه

علامات الساعه الكبرى

علامات الساعه

علامات الساعه الصغرى بالتفصيل كاملة التي ظهرت في السعوديه وجميع البلدان
لقد حذر الله المؤمنين من عباده من الغفله من يوم القيامه في مواضع عديده رحمهً منه تعالي.

لكي لا يصلو الي وقت القيامه وهم مفلسون وليس هنا معني الافلاس المال ولكن الافلاس هنا اكبر بل هو افلاس الحسنات والاعمال الصالحة ولم يقوموا بتقديم اعمال صالحه من اجل ابعاد وجوههم عن النار وادخالهم جنة الخلد ونعيم لا يفني .

قال تعالى في كتابه العزيز { يَسْـَٔلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسٰىهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّى ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِى السَّمٰوٰتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْـَٔلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِىٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }
[ سورة الأعراف : 187 ].

ومعني هذه الآية الكريمة اي يسألونك يا محمد عن يوم القيامة متي تحدث او متي تكن فقل لهم ان امر الساعه من امر ربي لا يعلم احد وقتها الا هو فلا يكشف امرها ولا يظهرها الا هو عز وجل فهو وحده يعلم بوقتها لم يعط لاحدٍ من الخلق علمها .


ما ظهر من علامات الساعه

• بعثة الرسول (ص)

اول علامه من علامات الساعه الصغرى التي تحققت وظهرت بالفعل هي بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

فعن المستورد بن شداد الفهري أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "بعثت في نفس الساعه، فسبقتها كما سبقت هذه هذه"وأشار لإصبعيه السبابة والوسطي.وعن أنسٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "بعثت انا والساعة كهاتين " وأشار بالسبابة والوسطي.

• فقدان صحابة رسول الله

ومن علامات الساعه الصغرى فعن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة جتي يلتمس الرجل من أصحابي كما يلتمس الضاله فلا توجد " وعن حذيفه رضي الله عنه قال : "أول الفتن قتل عثمان وآخروها خروج الدجال "

• تقارب الزمان

عن ابي هريره رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا اقتربت الساعه تقارب الزمان ، فتكون السنه كالشهر، والشهر كالجمعه، والجمعه كاحتراق السعفه في النار "

• عودة الإسلام غريباً

ومن علامات الساعه الصغرى فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال : " إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبي للغرباء . قيل : ومن الغرباء ؟ قال : " النزائح في القبائل " .

• كثرة الفرقه في المسلمين

قال أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تفرقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقه، وتفرقت أمتي عاي ثلاث وسبعين فرفه "

• قتال الترك والتتار

أخرج البخاري رضي الله عنه عن ابي هريره رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال : " لا تقوم الساعة حتي تقاتلوا قوماً لفا لهم الشعر، وحتي تقاتلوا الترك صغار الأعين حمر الوجوه ذلق الانوف، كأن وجوههم المجان المطرقه وتجدون خير الناس أشدهم كراهة لهذا ابأمر حتي يدخل فيه، والناس معادن خيارهم في الجاهليه خيارهم في الإسلام، وليأتين علي أحدكم زمان لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله "

• قتل خوز وكرمان

أخرج البخاري عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتي تقاتلوا خوزاً وكرمان من الأعاجم، حمر الوجوه فطس الانوف، كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر " .

• قتال الروم

ومن علامات الساعه الصغرى التي تحققت اخرج مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ،ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعه حتى ينزل الروم بالاعماق او بدابق، فيخرج اليهم جيش من المدينه من خيار اهل الارض يومئذٍ، فاذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا فقاتلهم ،فيقول المسلمون: لا والله لا نخلي بينكم وبين اخواننا فيقاتلونهم ،فيهزم ثلث لا يتوب الله عليهم ابدا ،ويقتل ثلث هم افضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث لا يفتنون ابدا، فيفتتحون القسطنطينيه فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون، اذت صاح فيهم الشيطان: ان المسيح قد خلفكم في اهليكم، فيخرجون وذلك باطل جاؤوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاه، فينزل عيسى بن مريم فأمهم فاذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح، فلو تركه لنذاب حتى يهلك ،ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته "

• خروج نار في أرض الحجاز

اخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : " لا تقوم الساعة حتي تخرج نار من أرض الحجاز تضئ لها أعنتق الإبل ببصري ".

وقد ذُكر ان هذه النار قد ظهرت وأقبلت من شرق المدينه من موضع يقال له (قاع الهيلي) ثم امتدت آخذه في المشرق الي قريب (تحياتي) وتقدمها زلازل مهوله أياماً عده.

وقد ذكر الحافظ ابن كثير عن الشيخ شهاب الدين أبو شامه وكان شيخ المحدثين في زمانه واستاذ المؤرخين، في اوانه انه في سنة أربع وخمسين وستمائة في يوم الجمعة خامس جمادي الآخره

ظهرت نار بأرض المدينه النبويه في بعض تلك الاوديه طول أربعة فراسخ وعرض أريعة أميال تسيل الصخر حتي يبقي مثل الآنك ، ثم يصير كالفحم الأسود وإن ضوءها كان الناس يسيرون عايه بالليل الي تيماء وأنها استمرت شهراً ، وقد ضبط ذلك اهل المدينه وعملوا فيها اشعاراً.

• كثرة الفتن

أحرج البخاري عن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع ربها شعف الجبال ومواضع القطر ناجياً بدينه من الفتن " . 

وأخرج ابن ماجه عن عبدالله بن عمر قال : أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا معشر المهاجرين : خمس خصال إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن : لم تظهر فاحشه في قوم قط حتي يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ، ولم ينقصوا المكيال الا أخذوا بالسنين وشده المؤونه وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم الا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله الإ سلّط عليهم عدواً من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله وسخروا بما أنزل الله ، الا وجعل الله بأسهم بينهم " .

وأخرج أبو داود عن ابي موسي الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بين يدي الساعه فتناً كقطع الليل المظلم ، فيصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً فيصبح كافراً، القاعد فيها خير من القائم والماشي فيها خير من الساعي ، فكسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، وأضربوا سيوفكم بالحجاره، فإذا دخله - يعني علي احدٍ منكم - فليكن كخير إبني آدم " .

• خروج الكذابين

ومن علامات يوم القيامه خروج كذابين دجالين،يدعون النبوه ويكونون مقدمه بين يدي المسيح الدجال الذي هو خاتمتهم لعنهم الله وجعل النار مثواهم ومتقبلهم.

• فتح بيت المقدس

وفتح القدس هو من ضمن علامات الساعه الصغرى كما جاء في الحديث الذي ورد عن عوف بن مالك رضي الله عنه، فقد فتح بيت المقدس مرتين مره في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، والمرة الثانية في وقت صلاح الدين الأيوبي رحمه الله. وعن عبدالرحمن بن ابي عميره المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تكون بيت المقدس بيعة هدي "

• عمران بيت المقدس وخراب المدينة

قال الإمام أحمد : حدثنا أبو النضر ، حدثنا عبدالرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن بحار عن معاذ بن جبل قال : 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخروج الملحمه فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال " 
قال ثم ضرب بيده عاي فخذه الذي حدثه أو نكبه ثم قال : "إن هذا لحق مثل ما إنك ها هنا، أو : كما أنك قاعد " .

• فتح القسطنطينية

أخرج الامام أحمد عن ابي ابي قتيل قال : كنا عند عبدالله ين عمر وسئل أي المدينتين تفتح : القسطنطينية أو روميه؟ قال : فدعا عبدالله بصندوق له حلق فأخرج منه كتاباً ، قال : فقال عبدالله : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سُئل رسول الله : أي المدينتين تفتح أولاً : القسطنطينية أو روميه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مدينة هرقل تفتح أولاً " يعني القسطنطينية .

• زوال ملك العرب

أخرج الترمذي عن محمد بن أبي رزين عن أمه قالت : كانت أم الجرير إذا مات أحد اشتد عليها، فقيل لها إنا نراك إذا مات رجل من العرب اشتد عليك ! قالت : سمعت مولاي - هو طلحه بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اقتراب الساعه هلاك العرب "

وهناك عدة علامات قد ظهرت ولكن سنذكرها إجمالاً

• كثرة المال

• ذهب الفرات

• زوال الجبال

• وقوع ثلاث خسوفات

• كثرة القتل

• فضل العباده في الهرج

• الريح الحمراء والخسف والنسخ

• قطع طريق الحج ورفع الحجر الأسود

• كثرة الموت

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف كان كلام رسول الله وأخلاقه ( أخلاق سيدنا محمد )

كلام رسول الله وأخلاقه سنذكر من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يسبقه إليه عربي، ولم يُدع لأحد ، أو ادّعاه احد، مما صار مستعملاً ومثلاً سائراً. فمن قوله صلى الله عليه وسلم "يا خيل الله اركبي" وقوله : "مات حتف أنفه" وقوله : " لا تنتطح فيه عنزان " وقوله ؛ " الآن حمي الوطيس " . وأنا أذكر بعد هذا فناً آخر من كلامه صلى الله عليه وسلم وهو الكلام الذي قل عدد حروفه ، وكثرت معنيه ،ونزه من التكلف في المعني وكما قال الله تبارك وتعالى : " وما أنا من المتكلفين " سورة (ص). وكيف قد غاب التشديق ، وجانب اصحاب التقعير ، ولم يتكلم بكلام الا حُفّ بالعصمه ، وأحيط بالتأيّد ، وهو الكلام الذي ألقي الله عليه المحبه وغشاه بالقبول.  وجمع له بين الحلاوه والمهابه ، ولم يسمع الناس كلاماً قط أنفع من كلامه ، ولا أقصد لفظاً ، ولا أحسن موقعاً، ولا أفصح معني ولا أبن فحوي من كلامه صلى الله عليه وسلم. أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ص" : " المسلمون تتكافأ دماؤهم ، ويسعي بذمتّهم أدناهم، ويرد عليهم أقصاهم، وهم علي يد من سو

كيفية الصلاة على الميت والدعاء له الصفة الصحيحة لصلاة الجنازة

صلاة الجنازة علي الميت والدعاء لة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين، ويستحب للمؤمن أن يتبع الجنائز لما لما للصلاة علي الميت من أجر عظيم قد وُضحت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ما حكم القيام للجنازة؟ يستحب للرجل أن يقوم للجنازة إذا مرت به، ومن جلس فلا إثم عليه. عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الخُدْرِىّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا رَأَيْتُمُ الجَنَازَةَ فَقُومُوا فَمَنْ تَبِعَهَا فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى تُوضَعَ». متفق عليه. وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِالله رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: مَرَّتْ جَنَازَةٌ فَقَامَ لَهَا رَسُولُ اللهِ؟ وَقُمْنَا مَعَهُ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّهَا يَهُودِيَّةٌ. فَقَالَ «إِنَّ المَوْتَ فَزَعٌ فَإِذَا رَأَيْتُمُ الجَنَازَةَ فَقُومُوا». متفق عليه. وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: رَأيْنَا رَسُولَ قَامَ فَقُمْنَا، وَقَعَدَ فَقَعَدْنَا. يَعْنِي فِي الجَنَازَةِ. أخرجه مسلم. تعريف الجنازة الجنازة في الغة: الجِنَازَة - جِنَازَة :الميت الجِنَازَة : النَّعشُ والميِّتُ وا

طرق طرد الذباب من البيت نهائيا فكرة بخور لطرد الذباب والناموس

الذباب أكتشف العلماء الى أن الذباب له مائة ألف نوع  حول  العالم وهناك عشرة أنواع فقط منها تعيش حول الإنسان وفي المنازل.  وأكثر الأنواع انتشاراً هي الذباب المنزلي ، وهذا النوع من الذباب يصاب بنوع من الطفيليات ، وهذه الطفيليات تلازمها دائماً، ويعيش هذا الطفيل في بطن الذبابه ، ويستطيع أن يخرج من جسدها من خلال مفاصل حلقات البطن ، أو من الفتحات من جسدها. ولهذه  الطفيليات القدره علي إذابة الجراثيم ،وهذا النوع من الذباب له أنبوب يشبه المكنسه الكهربائية يخرج من فم الذبابه . حتي يلامس السطح التي تقف عليه، وتفرز ماده انزيميه من أنبوبها لكي تكون لها القدره علي امتصاص الطعام، ولذلك تستطيع الذبابه هضم الطعام قبل الدخول في معدتها. الناموس  البعوض ويسمي أيضاً الناموس لدي العامه وتنتمي هذه الحشرات الي فصيلة ذوات الجناحين ، وتعتبر هذه الحشرات من أكثر الحشرات مصاً للدماء. وتستطيع امتصاص دم الحيوانات والطيور أيضاً ولكن امتصاص الدم خاص بالإناث فقط دون الذكور ويستطيع هذا النوع التسبب، في المضايقه بلدغاته ويستطيع نقل الأمراض  مثل الملاريا . لجنس الإناث من البعوضيات لها القدره علي