القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية غسل المرأه بعد الدوره الشهريه وكيفية الإغتسال من الحيض والنفاس

كيفية غسل المرأة شعرها من الجنابه أو الحيض :

تعريف الغسل

الغسل في اللغه : سيلان الماء علي الشئ مطلقاً ، أو الفعل الذي يقع من الإنسان من إراقة الماء علي البدن .
وعُرّف في الشرع بأنه : استعمال الماء الطهور في جميع البدن علي وجهه مخصوص .

وعرفه الشافعيه بأنه: سيلان الماء علي جميع البدن مع النيه.

ومن فوائد الإغتسال أن الإغتسال يعيد للجسم الحيويه والنشاط حيث يعقب الجماع أو النفاس أو الحيض وهو الدورة الشهرية عند المرأة فتور في الجسد واسترخاء فبلإغتسال يعيد للجسم النشاط والحيوية .

فكيفية غسل المرأة بعد الدوره الشهريه وهو الحيض لا يختلف كثيراً عن الجنابه أو الجماع.

دليل مشروعية الغسل

هناك أدله من كتاب الله ومن السنه علي الإغتسال من الجنابه أو غسل للمرأة من الدوره الشهريه أو الحيض والنفاس .

قال تعالي : { وإن كنتم جنباً فاطّهروا } وهو أمر لتطهير جميع البدن .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جلس بين شعبها الأربع ثم أجهدها فقد وجب الغسل " . 

ومعني أجهدها : أي بلغ جهده وهو كنايه عن معالجة الجماع ، أي باشرها .

وقد أجمع جميع الفقهاء علي مشروعيتة

متي يجب الغسل

ما يوجب الغسل يسمي "حدثاً أكبر" وما يوجب الوضوء يسمي "حدثاً أصغر" .
ويجب الغسل فيما يأتي :

• التقاء الختانين ولو من غير إنزال : ودليل ذلك في قول الله تعالى : { وإن كنتم جنباً فاطّهروا }
وأيضاً يجب الغسل من الإيلاج في الدبر ، لأن لفظ الفرج يشمل القبل والدبر ، لكون الدبر سبباً لخروج المني غالباً ، فهو في حكم الفرج لإشتراكهما في دواعي الإنزال .

• خروج المني : اختلف العلماء في خروج المني الموجب للغسل فذهب الجمهور من الحنفيه والمالكيه والحنابله إلي أنه لا يوجب الغسل إلا إذا المني بشهوه.

لقول الله تعالي { وإن كنتم جنباً فاطّهروا }
وذهب الشافعية إلي أن خروج المني يوجب الغسل مطلقاً سواء خرج بشهوه أم لا في النوم واليقظه - من الرجل والمرأة .

• انتهاء الدورة الشهرية عند المرأة وهو الحيض : لقوله تعالى : { وَيَسْـَٔلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَآءَ فِى الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتّٰى يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوّٰبِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }
( سورة البقرة : 222 )

ولما روي عن عائشة رضي الله عنها أن فاطمه بنت بنت حبيش كانت تستحاض ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : " ذلك عرق وليس بالحيضه فإذا أقبلت الحيضه فدعِي الصلاه ، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي "  رواه البخاري

• انتهاء النفاس : النفاس دم حيض مجتمع ، وهو كالحيض سواء يحرم به الوطء والصوم ويسقط فرض الصلاه فيجب الغسل منه قياساً علي الحيض.

• الموت : إذا مات المسلم يجب فرض كفاية تغسيله إذا لم يكن شهيداً . 

لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي سقط عن راحلته فمات : " اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين "

كيفية غسل المرأة بعد الدوره الشهريه أو الحيض

وغسل المرأة كالرجل غير أنها لا تنقض ضفائر شعرها المسترسل ، وإنما يكفي لذات الضفائر أن يبتل أصل شعرها بالماء وهذا عند جمهور الفقهاء .
كيفية غسل المرأة شعرها من الجنابه أو الحيض :
نعرف ذلك من قول رسول الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله إني إمرأة أشد ضفر شعري ، أفأنقضه للحيضه والجنابه ؟ قال " لا إنما يكفيك أن تحثي علي رأسك ثلاث حثيات ، ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين "

فدل الحديث علي أنه لا يجب علي المرأة نقض شعرها في غسلها من الجنابه أو الحيض ، كما دل الحديث علي عدم وجوب نقض شعر النساء وإذا لم يكن للمرأة ضفائر أو كانت الضفائر منقوضه ، فيكتفي بابتلال أصول الشعر مطلقاً في الرأي الصحيح .

وإذا كان شعر المرأة ملبداً أو غزيراً بحيث يمنع وصول الماء الي أصوله ، فلا بد من نقضه ليصل الماء الي أصول الشعر

ويسن للمغتسله من حيض أو نفاس أو كيفية غسل المرأة بعد الدوره الشهريه وهو الحيض أن تأخذ خرقه أو قطعه من القطن من مسك الدم فتتبع بها أثر الدم ، والموضع الذي يصل إليه الماء من فرجها ، لقطع رائحة الدم سواء أكانت بكراً أم ثيباً .

ويدل علي ذلك : ما روي عن عائشة رضي الله عنها – أن إمرأة من الأنصار – سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض ، فأمرها كيف تغتسل، ثم قال : " خذي فرصة من مسك فتطهري بها – أي خرقه أو قطنه ، قالت : كيف أتطهر بها ؟ قال تطهري بها .قالت كيف ؟ قال : سبحان الله تطهري بها . قالت عائشة : فاجتذبتها إليّ فقلت تتبعي بها أثر الدم .
فقالت عائشة رضي الله عنها : نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين.

إلا إن المرأة المعتده من وفاة زوجها والمحرمه ، يحرم عليها استعمال المسك والطيب،لكن يجوز استعمال ما يقوم مقامه .
هل اعجبك الموضوع :